تجارب كيميائية مذهلة

الكيمياء من المواد الاساسية فى المدارس وهو من علوم الطبيعة التى عرفها الانسان قديما وتهتم بمعرفة خواص المادة وتركيبها وتفاعلاتها وقد اطلق البعض على علم الكيمياء هو العلم المركزى فهى تربط بين العلوم الطبيعية مثل علم الفلك والاحياء والجيولوجيا وبين علم الفيزياء واعتمد علم الكيمياء على التجربة والمشاهدة وكثير من الطلاب والاشخاص يرون انها علم معقد وصعب ولكنه على العكس فهو علم مسل ومفيد وفى هذه المقالة سوف نتحدث عن تجارب كيميائية مذهلة .

تجارب كيميائية مذهلة

 

تجارب كيميائية مذهلة

هناك العديد من التجارب الكيميائية التى تتميز دراستها ومعرفتها بالمتعة والتشويق ومن اهم تلك التجارب :

تجربة تفاعل الصوديوم مع الماء بوجود غاز الكلور

  • من المعروف ان الصوديوم عنصر نشط ويتفاعل مع الماء بشده وينتج منع كمية كبيرة من الحرارة.
  • يتم وضع رمل فى الدورق الذى سيوضع فيه الماء والصوديوم للحفاظ عليه من الكسر نتيجة للحرارة الشديدة.
  • عندما يبدأ التفاعل سوف نضع الصوديوم مع الكلور ولكن فى هذه الحالة لا يتم اى تفاعل الا اذا اضفنا اليه قطرة من الماء.
  • تعمل قطرة الماء على اشعال التفاعل ومنحه لون برتقالى متوهج مثل الذى ينتج من المصابيح العادية.
  • ينتج من تفاعل الكلور مع الصوديوم مع الماء ملح الطعام وهو كلوريد الصوديوم.

المغنيسيوم والثلج الجاف

يتفاعل الماغنيسيوم مع الثلج الجاف وهو ثانى اكسيد الكربون فى الحالة الصلبة وينتج من التفاعل نصوع شديد وتوهج برتقالى اللون حتى ينتج الفحم فمن المعروف عن المغنيسيوم انه عنصر شديد التفاعل وينتج من احتراقه نصوع كبير كما فى الفلاش المنبعث من الكاميرا القديمة او انفجار الالعاب النارية.

تفاعل بيروكسيد الهيدروجين مع يوديد البوتاسيوم

يتم التفاعل بين بيروكسيد الهيدروجين ويوديد البوتاسيوم وينتج عنهم كمية كبيرة من الرغوة فاذا تمت اضافة الملونات الغذائية لهذه الرغوه فانها تكون شبيهه بمعجون الاسنان ويمكن اضافة الخميرة بدلا من يوديد البوتاسيوم وفى هذه الحالة ستنتج الرغوة ببطء شديد.

تجربة الفن المائى

الادوات

طبق و  صابون
حليب و اصباغ الطعام بالالوان امفضلة لديك.

الطريقة

نقوم بخلط الحليب مع الصابون فى الطبق وبعد ذلك سيبدا التوتر السطحى للحليب بالتفكك ونضيف بعض اصباغ الطعام الملونة على المزيج وسيبدأ العرض الفنى وتبدأ الالوان بالتحرك فى الطبق وتكون اشكال رائعه.

الاستنتاج

نتجت هذه الالوان من خلال ظاهرة كيميائية سميت بالتوتر السطحى حيث ان جزيئات الحليب توجد بينها قوة تماسك تساعدها على الترابط مع بعضها وذلك لان جزيئات الصابون تحتوى على شحنات مختلفة تتنافر بين جزيئات الماء والصابون وتكون هذه الاشكال.

تفاعل اشارة المرور

يحدث هذا التفاعل نتيجة اكسدة او اختزال صبغة لونها نيلى ويتم التفاعل باستخدام محلول الجلوكوز وهو سكر العنب او سكر الذرة ويضاف المحلول الى محلول هيدروكسيد الصوديوم ونضيف اليهم ضبغه ويتميز هذا التفاعل انه يمكن عكسه واعادته الى اللون الاخضر وذلك عن طريق رج العبوة التى تحتوى على المحلول او نقل المحلول من العبوة الموجودة فيها الى اخرى وسمى التفاعل بهذا الاسم لانه يمر بمرحلة اللون الاخضر فى البداية ثم الى اللون الاحمر ثم الى اللون الاصفر وهذا ما يتم فى اشارات المرور.

شاهد أيضاً

تجربة تعيين درجة انصهار الشمع

تجربة تعيين درجة انصهار الشمع

تعرف درجة الانصهار لمادة على انها الدرجة التى يكون فيها الصلب والسائل فى حالة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *